28 أبريل 2009

هل كانت شجاعة مني أم حماقة ؟!


قبل خمس سنوات تقريبا... وقفت في أحد قاعات التدريس في الجامعة أمام جمع من المهندسين و الأساتذة لألقي خطاب الجمعية الأمريكية لمهندسي الميكانيكا. كان قد اختارني الفريق لأتحدث نيابة عن الفرع العماني للجمعية في حفل لتوزيع الجوائز على الفرق التي فازت في منافسة تصميم منزل "ذاتي القدرة" على الاستمرار بالطاقة المتجددة، دون الاعتماد على الطاقة المصنعة.

وقفت أمام الجمع الصامت، وفي داخلي غضب هادر ومشاعر ملتهبة. كنت في أحد الحالات التي لا أستطع فيها لجم داخلي - الثائر - من الظهور إلى السطح، وحين يحصل ذلك تختفي كل حسابات النتائج و العواقب ولا تركيز إلا على فعل ما يرضي ضميري. كان القرار قد اتُّخذ قبل بضع ساعات من الحفل ولم يكن هناك مجال للتراجع، ولم أكن لأفعلها حتى وإن رأيت مشنقة أمامي، فقد كنت مستعدا للذهاب بعيدا، بل وبعيدا جدا، ولم يكن ليردعني خوف.

كان الحفل في يوم الأحد في الثامن عشر من شهر إبريل لعام 2004، أي بعد يوم واحد من إغتيال الصقر القسامي الدكتور عبدالعزيز الرنتيسي، وبعد حوالي أسبوع من إغتيال الشهيد المقعد الشيخ أحمد ياسين. كان حبي لهاتين الشخصيتين عظيما لما يمثلانه من رمزية في مقاومة الاحتلال الاسرائيلي، و لصمودهم الأسطوري في سبيل القضية الفلسطينية دون أن يتزعزعوا قيد أنملة خلال مشوارهم الجهادي الطويل. ولهذا كان غضبي قد بلغ مداه إثر سماعي لخبر الاغتيال الثاني، ولم أكن لأترك منبرا دون التحدث عنهما والهجوم على الإرهاب الصهيوني و الأمريكي المساند له، وهذا ما فعلته بالضبط أمام جمع المهندسين و الطلبة في الحفل الآنف الذكر!

كان وقع كلامي - الذي تفاجأ به الجميع دون استثناء - كوقع الماء البارد على الوجوه. صمت مطبق خلال الحديث المنبري، وخلال الأمسية، وبعد الانتهاء منها! لم يعلق أحد على ما قلت، ولم أحصل حتى على تأييد ضمني أو تربيت على كتف من أحد من الحضور، بل ولا على توبيخ ينبهني إلى خطأ ما قمت به، اللهم إلا من هيئة التدريس في وقت لاحق من ذلك الأسبوع. صمتهم هزني، لأنه قطع علي سبيل الدفاع عما قمت به، ووضعوني في حالة شك: هل كنت على صواب باختياري لذلك المنبرللحديث عن شيء كنت أظنه يهم الحضور؟ هل أخذ بي الحماس بعيدا عن موازنة الأمور بمنطقية و إتزان؟ ...

قبل بضعة أيام، وأنا أقلب في أوراقي القديمة، وجدت قصاصة من الورق بها الخطبة التي ألقيت، أضعها أمام القراء الكرام ليخبروني ما لم يقله الحضور في ذلك اليوم: هل كانت شجاعة مني أم حماقة؟!

( لصورة أوضح للخطبة أدناه ... اضغط هنا)




هناك 7 تعليقات:

  1. أهلاً سعيد
    في ودي مساعدتك ولكن صورة ورقة الخطاب صغيرة والخط أصغر ولا يمكنني قراته ..

    ردحذف
  2. أهلا و سهلا كالمطر ... تم تصحيح الأمر بوضع وصلة لصورة أكبر من الورقة.

    أشكرك على التنبيه :)

    ردحذف
  3. يعتمد على رؤية كلٍ منا

    أحببتُ إعلامك أن وصلة عنوان مدوّنتي قد تغيّرت
    يمكنك زيارة صفحتي لتصل إلى صدفتي/ مدوّنتي

    شكراً لتواصلك أيها الصديق

    ردحذف
  4. صالح الفلاحيالسبت, 20 يونيو, 2009

    طابت كتابتك و بوحك أخي سعيد
    ابتهجتُ بقراءة ما خطه قلمك و دام حرفك الذي ينقش نسمات من الهواء في ركود واقعنا ..

    عزيزي ..
    إذا لم ننطلق في أيام الدراسة الجامعية فمتى ننطلق؟
    وإذا لم نبُح بخواطرنا الجياشة في تلك المرحلة الرائعة فمتى ستنطلق صرختنا؟

    أحييك على الجرأة .. و جميل ما قمت به ، وما ادراك؟ قد تكون بكلماتك تلك ضغطت على زر الوعي في آراء من سمعوك !!

    تحياتي

    ردحذف
  5. سعيد المسكري ..
    أُحييك على الجرأة النادرة هذه الأيام !
    وكأنني أشاهد فيلماً سينمائياً وأنا أتخيلك على المنبر بهذه الخطبة . أتمنى رؤية وجوههم ذلك الحين !

    كل الود يا سعيد
    داؤد الجلنداني

    ردحذف
  6. قرأت مقالك هذا الأسبوع الماضي ومنعني الكسل حينها أن أترك تعليقا رغم ما إعجابي الشديد به... بعد أيام قليلة قرأت ما يشابه خطابك لأحد المتواجدين في قائمة الأصدقاء لدي في facebook ولـــكن... في مايكل جاكسون..!!
    لذا رأيت ضرورة العودة هنا لأهنئك على ما كتبت وما تكلمت =)

    ردحذف
  7. صالح و داوود، أشكر مروركما الكريم. أسعدتني هذه الزيارة كثيرا :)

    SaM
    أشكر مرورك .. وما قلته كان ما يقوله المنطق. أسعدني مرورك و أعجبتني مدونتك، ربما تكملين روايتك الأولى هناك :)

    ردحذف