12 يناير 2006

* * الصحافة العمانية المهاجرة، صحيفة الفلق وشخصياتها * *


الكتاب من الكتب النادرة التي عنت بالتأثير و التنوير العماني في شرق أفريقيا. لم يكن الوجود العماني في تلك المنطقة منحصر على المصلحة الاقتصادية فقط ، ولكنه كان أكثر من ذلك. كم من صحيفة صدرت و كم من جمعية أنشأت في سبيل التنوير الثقافي هناك و في عمان. الكتاب ينقسم إلى قسمين، أحدهما يتكلم عن التنوير الثقافي في شرق أفريقيا و الثاني أخذ مثالا على أحد الصحف و أحدالشخصيات المهمة و التي كان لها دورها المشهود هناك. الشيخ هاشل بن راشد المسكري - المثال الموضوع في الكتاب - أنشأ صحيفة الفلق و كان رئيس تحريرها لإحدى عشرة سنة. كانت الصحيفة تعني بالأمور الثقافية و السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية. وكانت تكتب فيها أقلام كبيرة آنذاك، ومنها قلم الشيخ هاشل. الكتاب ممتع في موضوعه و مادته .... أنصح باقتنائه

هناك 11 تعليقًا:

  1. المعلومات قليلة على العموم مشكور على جهدك الذي بذلته في البحث مشكووووور

    ردحذف
  2. السلام عليكم

    أين استطيع أن أحصل علا الكتاب

    ردحذف
  3. أبو زيد،

    الكتاب بطبعته الحالية نفد من المكتبات. ولكن توجد عندي عدة نسخ إن كنت مهتما ...

    :)

    ردحذف
  4. شكرا على المعلومة الجميلة لانها افادتني في طرح موضوع الصحافة العمانية المهاجرة

    ردحذف
  5. احبك يا محمد موت

    ردحذف
  6. بصراحة مشكورين على هذه شكرا

    ردحذف
  7. انا ولد واسمي فيصل ممكن نتعرف على بنات

    ردحذف
  8. اااااااااااههههههههههه

    ردحذف
  9. أين استطيع الحصول على هذا الكتاب لقراءته
    انا موجود في إبراء ؟

    ردحذف
  10. عابرة سبيل أنآآأ
    اذا كنت تريده بجد دور عليه وان شاء الله بتحصله

    ردحذف
  11. عفواً.. أين أحصل على الكتاب في مسقط (السيب)؟

    ردحذف