30 مايو 2012

السلطة في الإسلام (ج1) - 2


الجزء الأول من القراءة هنا: http://saidreviews.blogspot.com/2009/11/1-1.html



مدخل: قراءة في الجدل مع التاريخ



يتطرق المستشار في هذا المدخل إلى "الميلاد المزدوج" للنص (الحديث أو السنة النبوية) وأثر ذلك على النصوص السياسية التي أصبحت "مجالا مستباحا للعبث، بالتوليد و التأويل على السواء". والمقصود هنا بمصطلح الميلاد المزدوج للنص هو وجود لحظتين وُلد فيهما النص، لحظة التلقي الأولى، ثم لحظة التدوين النهائي المنظم والتي جاءت بعد اللحظة الأولى بقرن وانتهت بعد ذلك بقرن.

أهمية هذه الملاحظة ستتجلى واضحة لاحقا، فهي العامل الأساس في تكوين نظرية السلطة في العقل الفقهي السلفي. وهي عامل مهم في فهم سر توافق النظرية باستمرار "مع الأنظمة الحاكمة المتعاقبة جميعا، على اختلاف توجهاتها ونظمها وطرائق وصولها إلى السلطة".

فما هو إذن قانون حركة النص مع التاريخ؟ ما هي عوامل تغير النص مع تغير المعطيات التاريخية لحظة تشكل التاريخ؟ هذا ما سيجاوب عليه المستشار في الفصل الأول للكتاب، وهو ما سأطرحه بعد هذه المشاركة وأكتفي به في هذه القراءة السريعة.

أما الفصل الثاني و الثالث فهو تطبيق عملي مباشر لقانون النص - النص المتعلق بالسلطة - فنقرأ النص القرآني على ضوء التاريخ في الفصل الثاني ثم نقرأ السنة النبوية على ضوء التاريخ عملا بالمنهج ذاته في الفصل الثالث. ولكنني أعتذر عن الخوض في هذين الفصلين كون أن قراءة مثل هذه تتطلب كثيرا من الوقت الذي قد لا أملكه في الفترة المقبلة.


الفصل الأول: قانون النص



"وإنما تكمن المشكلة في تحميل هذا الفقه بمرجعية إلزامية ممتدة في الزمان، تمارس على واقع زمني لاحق صلاحية النص ومكانته. لأن الفقه حينئذ يكون قد تحول إلى نص".

الإشكالية التي يطرحها الكاتب هو مزاحمة أقوال السلف للنص الإسلامي وجعله ملزما على من أتى بعدهم وكأن النص لا يفي بأغراض التشريع المتجددة مع حركة التاريخ. وفي المقابل وكأن "الحكم الفقهي" قد حل إشكالية حركة الزمن، وهي في الحقيقة لم تفعل ذلك بقدر ما خلقت "فجوة بين العقل الإسلامي الراهن وبين العصر". ومن هذا المنطلق فإن المستشار يصل إلى النتيجة التالية: (النص وحده يصلح للعصر – المنظومة السلفية المدونة ليست نصية – العقل المسلم الراهن مبني على هذه المنظومة الأخيرة – الفجوة إذن حتمية بين هذا العقل المسلم وبين العصر)!

 
الأقسام اللاحقة من هذا الفصل تناقش القضايا الثلاث المطروحة مناقشة تفصيلية: فيبدأ بكيفية "عمل النص الثابت مع الزمن المتغير". ثم يناقش كيف أن المنظومة الفقهفكرية لم تؤسس بشكل كامل على النص الخالص، بل "اعتمدت في عملية التأسيس أصولا إضافية غير نصية كالقياس والاجماع و أقوال الصحابة ... الخ. ثم أخيرا يتطرق إلى العلاقة العضوية بين العقل الراهن و العقل السلفي الأول.


فكيف إذن يعمل النص "الثابت" مع الزمان المتغير؟


قبل إجابة السؤال وطرح ما يسمى بقانون النص، فإن الكاتب يلفت أنظارنا إلى حقيقة أن العقل الفقهي السلفي قد حصر نفسه بالنظرة اللغوية للنص. فقد كان البيان هو مفتاح علم الأصول عند هذا العقل (بخلاف إبن حزم الذي كان يرى أن المفتاح إلى الأصول هو المنطق وأن الحاجة إلى اللغة هي بقدر ما تفهم هذه النصوص). والإشكالية المطروحة هنا أن الآلة اللغوية بمفردها لا يمكن لها أن تحيط بالنص، لأنها أولا محدودة: أي أنها قابلة للحصر والانتهاء كما فعل الفراهيدي عندما حصر كلام العرب. وثانيا لأنها إقليمية: أي أنها وثقت في المعاجم اعتمادا على الاستخدام البدوي لمفرداتها، ومهما بلغت بهم البراعة في البيان فإن لغتهم كانت محصورة ببيئتهم. وبالتالي فإن الآلة التعاملية البديلة يجب أن تكون في مستوى النص اي كوني مطلق، وهي – في نظر الكاتب – "مبادئ العقل وحركة نشاطه الداخلي".


كيف يعمل النص في التاريخ؟ ما هو قانون النص الذي يريده الكاتب؟

القانون يقوم على قاعدتين أساسيتين أوردهما مع شرح بسيط حول كنههما كما وصفها الكاتب:

1- دائرة المباح: كل ما لم يأت به نص فهو يقع في هذه الدائرة، ولا معنى لاستجلاب نص فقهي من خلال الإجماع أو القياس بحيث يكون ملزما على امتداد الزمان. "بذلك أن قانون النص يعمل من خلال دائرة المباح، داخل الواقع البشري في زمن بعينه ومكان بعينه، معترفا له بدوره الطبيعي في حركة التشكيل".

2- خاصية الاكتناز: وذلك "أن بالنص منطقة مخبوءة متحركة، أو طاقة مكنوزة مجهزة للتمدد والإنتشار". أي أن النص يعمل في الواقع المعاش، "ومن ثم فلا سبيل إلى فهم النص على حقيقته في زمن معين، إلا بفهم الواقع المباطن لهذا الزمن واستيعابه". وأما محاولة إلزام النص بواقع زمني سابق فإن هذا يفقد النص "طاقته التشغيلية الكاملة". وأدل مظهر على خطورة عدم فهم خاصية الاكتناز هو عملية تنصيص التاريخ: أي "إبراز نصوص تفصيلية متطابقة مع الأحداث اللاحقة تطابقا تفصيليا تاما"، مما حدا بالعقل الفقهي السلفي أن يتناول النص من خلال ماضيه ويحجب بالتالي الواقع الزمني المتغير ويحجم عن دوره في استخراج مكنوزات النص وبالتالي تعطيل النص عن العمل بكامل قدرته التشغيلية.


بعد بيان "قانون النص" يأخذنا الكاتب في رحلة شبه تاريخية لمعرفة موقف العقل السلفي المسلم اتجاه القواعد التي تحكم حركة النص وموقفها من المرجعية المفارقة للنص أي مرجعية التاريخ. ويبين بكل وضوح بأن الهدف من هذا هو "فهم الكيفية التي كتبت بها النظرية السلفية في السلطة على وجه التحديد". فيبدأ بالعقل السلفي الطاغي، أو ما عرف باسم السنة و الجماعة، ثم الخوارج ثم الشيعة وبعدها المعتزلة وأخيرا مدرسة ابن حزم. وسأختصر قوله في المدارس الثلاثة الأولى.

أما عن المنظومة السلفية فقد اعتمدت القياس و الاجماع وجعلته مصدرا يوازي النص، وألزمت نتاج جيل على الأجيال التي تليه. والمشكلة ليست في الإجماع و القياس وحدهمها – فهما أدوات الاجتهاد، ولكن المشكلة في إلزام ما صدر عنه من جيل على الأجيال التي تليه مغلقا بذلك باب الاجتهاد. ونرى كيف استعانت هذه المنظومة بنصوص - أو بالأحرى اختلقتها - لتضفي شرعية على السلطات الحاكمة المتعاقبة عليها في مقابل نصوص المعارضة، الشيعة تحديدا. "الأمر الذي يؤكد من جديد، بأن النظرية السلفية في الإمامة، أو نظرية الخلافة عند "أهل السنة والجماعة" ليست نتاجا مباشرا لنص إلزامي خالص، وإنما هي صناعة التاريخ أو هي بعبارة مكافئة، من صناعة السلطة".

وأما عن الخوارج فقد رفضوا النظرية السلفية في الخلافة ، فهي ترفض القرشية أولا، وتوجب – ثانيا - الخروج على الحاكم إذا اجتنب العدل. بينما المنظومة السلفية حصرت الخلافة في قريش، وبسبب العلاقة العضوية بين التنظير الفقهي و السلطة ومن خلال التنصيص السياسي فهي تحرم الخروج على الحاكم على الإطلاق، بل تعتبره أشبه بالكفر معتمدة بذلك على "فعل" السلف لا على النص. ويعلق المستشار فيقول "نجد النظرة الخارجية مستمدة بشكل أولي من النص الخالص".

وأما عن الشيعة فمع أنها تمارس الاجتهاد بعقلانية أكبر وتحرر أكبر من السلفية كون أنها لم تعتمد "السلف" كمشرع، غير أن موقفها من قانون النص "ينطوي على إشكالية نصية وأصولية خطيرة". ذلك أنها تعتبر قول الأئمة نصا بحد ذاته، ولذلك دخلت "في دوامة الاستنصاص و التنصيص" أي طلب النص بعد الحاجة إليه و تصنيع النص بطريقة تريكيبية موافقة للأحداث. كان هذا يعني بأنه لم يكن هناك داع للاعتماد على "السلف" لأن النص – من خلال إمام العصر – كان دوما حاضرا عند الحاجة إليه.






***

انتهى


ملاحظة: الموضوع كتبته قبل عامين تقريبا في الحارة العمانية
http://alharah2.net/alharah/t13470.html








هناك 14 تعليقًا:







  1. شركة العربى أفضل شركة نظافة بالدمام والرياض
    شركة تخزين أثاث بالمدينة المنورة
    شركة تخزين عفش بالمدينة المنورة
    شركة تسليك مجارى بالمدينة المنورة
    شركة تنظيف بالمدينة المنورة
    شركة تنظيف بيوت بالمدينة المنورة
    شركة تنظيف خزانات بالمدينة المنورة
    شركة تنظيف شقق بالمدينة المنورة
    شركة تنظيف فلل بالمدينة المنورة
    شركة تنظيف قصور بالمدينة المنورة
    شركة تنظيف مجالس بالمدينة المنورة
    شركة تنظيف مسابح بالمدينة المنورة
    شركة تنظيف منازل بالمدينة المنورة
    شركة تنظيف موكيت بالمدينة المنورة
    شركة تنظيف واجهات زجاج وحجر بالمدينة المنورة
    شركة جلى بلاط بالمدينة المنورة
    شركة رش مبيد بالمدينة المنورة
    شركة رش مبيدات بالمدينة المنورة
    شركة شفط بيارات بالمدينة المنورة
    شركة عزل أسطح بالمدينة المنورة
    شركة عزل حمامات بالمدينة المنورة
    شركة عزل خزانات بالمدينة المنورة
    شركة كشف تسربات المياه بالمدينة المنورة
    شركة مكافحة البق بالمدينة المنورة
    شركة مكافحة الثعابين بالمدينة المنورة
    شركة مكافحة الفئران بالمدينة المنورة
    شركة مكافحة النمل الابيض بالمدينة المنورة
    شركة مكافحة حشرات بالمدينة المنورة
    شركة نظافة عامة بالمدينة المنورة
    شركة نقل أثاث بالمدينة المنورة
    شركة نقل عفش بالمدينة المنورة






    ردحذف
  2. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  3. قم بإزالة بقايا الملح

    تحقق من المحاذاة والتعليق

    تغيير الزيت وفحص السوائل
    يقول مكلور: "إذا كانت آخر رعاية لسيارتك كانت قبل الشتاء ، فقد يكون هذا هو الوقت المناسب لمحاولة ذلك". ويضيف أن الربيع هو أيضًا وقت مثالي لتنظيف سائل ناقل الحركة. يقول: "إنها واحدة من كل الخدمات التي تم إهمالها قبل كل شيء". "إنه إصلاح باهظ الثمن - بين 2200 دولار و 4200 دولار - إذا كان عليك إنشاء أو إصلاح (ناقل حركة)."

    تقترح الميكانيكا تغيير زيت سيارتك باستمرار كل ثلاثة آلاف إلى 5000 ميل.

    لا تنسى رؤية مستويات سوائل غسيل النوافذ ، بالإضافة إلى سوائل نظام التبريد والمكابح.

    قم بتدوير الإطارات وفحص ضغط الغاز
    "يجب أن تتحقق من ضغط الإطارات ، جنبًا إلى جنب مع الاحتياطي الذي تريده" ، "تؤثر إطارات سيارتك على الركوب ، والتعامل ، والجر ، والسلامة."

    تقترح الميكانيكا دوران الإطارات كل خمسة آلاف ميل للبقاء حتى تآكل المداس.

    يقول مكلور: "واحدة من أهم المشاكل التي نميل إلى رؤيتها هي أن الإطارات الأمامية تعمل في وقت غير مناسب". "سينتج عن ذلك مشاكل في التعامل. الإطارات ليست منخفضة التكلفة. ستتراوح من 500 دولار إلى 600 دولار لأربع إطارات جديدة."

    افحص الفرامل
    ربما لا يوجد شيء إضافي ضروري أكثر من وجود فرامل تعمل بشكل صحيح. اطلب من فني فحص الوسادات والدوارات للتأكد من عدم وجود أية مشكلات تتعلق بالسلامة. إهمالهم سيؤدي إلى إصلاح أكثر تكلفة على الطريق.

    إضافة مجموعة البقاء على قيد الحياة (من نوع ما)
    يجب أن يكون لدى كل شخص بطانية منطقة داخل السيارة ، مطوية داخل المقصورة أو مساحة خزانة أخرى في متناول القوة الدافعة.

    لن تقدم أطقم النجاة الأكثر اكتمالا في العالم قدرًا ضئيلًا من الامتياز إذا كنت في سيارة تحولت إلى سيارة لا يمكنك الخروج منها ، وبالتالي فإن المجموعات الموجودة داخل صندوق السيارة. هذه هي الحالة التي ستحدق بها إذا سقطت ، على سبيل المثال ، من تل في عاصفة شديدة على طريق مقفر. ستكون لحظة قبل تسهيل الوصول.

    يمكن أن تكون قدرة بطانية المنطقة اللامعة على الحفاظ على دفئك منقذًا. لا يستغرق أي مساحة وأسعار سوى 10 دولارات.

    الأشياء التالية التي نضيفها:

    صافرة
    كيس بلاستيكي لجمع الثلج من أجل الماء
    شمعة سباك ولاعة
    شفرة حلاقة ذات حافة واحدة (لتقسيم المفروشات الخاصة بك للعزل)
    سوف حساء معدني فارغ (لإذابة الثلج بالشمعة)
    يمكنك - وربما ينبغي - الاستمرار ، ربما بعض الوجبات الخفيفة ، مصباح كهربائي صغير ، مصدر طاقة احتياطي لهاتفك؟ (يوصي بعض الأفراد بتعبئة رواية مليئة بالكلمات). كلما كانت الطرق الريفية والنائية الإضافية ، ستحتاج إلى إخفاء المزيد من الأشياء.

    شمع الأضواء
    حسنًا ، نميل إلى الاعتراف بأنه قليل من التفاصيل ، ومع ذلك ، في كآبة الشتاء ، كل اللومن الذي ستخرجه من المصابيح الأمامية يذهب لتعزيز سلامتك.

    إليك تمرين مباشر مدته دقيقتان: تأكد من أن المصابيح الأمامية نظيفة من الأوساخ ، ثم افرك شمع السيارة (أي نوع يمكن أن يفعله) على العدسة. دعها تجف وتلميعها. يكرر. للحصول على نقاط المكافأة ، اصنع المصابيح الخلفية.

    السطح الزلق الذي تسمح به للخلف ليس من المرجح أن يتراكم طبقة "جليدية" بمجرد أن يتجمد طين الطريق على سيارتك - ويمكن أن يسهل التخلص منه إذا حدث ذلك.

    إنها أول منصة في المنطقة تقدم الكثير من خدمات السيارات مثل:

    خدمة سيارات كاملة
    خدمة 360 درجة لتصليح السيارات
    خدمة الصيانة الكاملة للسيارة
    خدمة الاطارات المسطحة
    خدمة البطارية المسطحة
    خدمة استعادة السيارة
    خدمة غسيل السيارات
    خدمة إصلاح مكيفات الهواء
    استكمال خدمة الإصلاح الداخلي
    خدمة الإصلاح الخارجي الكاملة
    و أكثر من ذلك بكثير


    صيانة مرسيدس

    صيانة بي ام دبليو

    صيانة رنج روفر

    ورشة اصلاح سيارات

    ردحذف